اختبار لغة عربية للصف الاول الاعدادى تيرم ثان[right]
–التعبير:- اكتب فى واحد من الموضوعين التاليين مع وضع علامات الترقيم فى المكان المناسب:
النصوص: أجب عن السؤال التالى (إجبارى):
من موضوع "من أعمال البر":
"كل سلامى من الناس عليه صدقة .كلّ يوم تطلع فيه الشّمس تعدل بين اثنين صدقة …"
أ-هات جمع (صدقة،يوم،سلامى) ، ومقابل (تعدل) فى جمل من عندك.
ب- مَنْ راوى هذا الحديث ؟وماذا تعرف عنه؟
ج-بيّن الجمال فى الحديث .
د- اكمل الحديث إلى نهايته.
اجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين (اختيارى):
(1) من نص "كُنْ بلسما":
كُنْ بلسما إنْ صار دهرك أرقما***وحلاوة إنْ صار غيرُك علقما
أحسنْ وإنْ لم تجزَ حتّى بالثنا ***أىَّ الجزاء الغيثُ يبغى إنْ همى مَنْ ذا يكافىء زهرة فوّاحة؟***أو مَنْ يُثيب البلبل المترنما؟ أ-اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1-مرادف (بلسما)…. (دواء مر- دواء شافيا –دواء ضار).
2-كُنْ (فعل) ………( أمر- مضارع –ماضى)
3- جمع (الغيث)…….( المغايث- الغوث- الغيوث)
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك.
ج- ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
د-ما الجمال فى… ؟
1- كُنْ بلسما إنْ صار غيرُك أرقما . 2-أحسن .
فاستحسنوا مقالهم جميعا ***ونهضوا لشغلهم سريعا
فأيْنعت حقولهم بالكدَّ ***وغرّد الشّلال فوق السّد أ- اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1- معنى (نهضوا) …..( أبطئوا- أسرعوا – تكاسلوا )
2-مقابل (سريعا) …….( بطيئا- متكاسلا- مندفعا )
3-مفرد (حقول) ……..( أحقال- حقل- حقيل )
ب- اشرح الأبيات شرحا وافيا.
ج-ما الجمال فى البيت الثّانى؟
د-ماذا تعرف عن قائل هذا النّص؟
النحو:
إذا سلخ الليل النهار ، فضل بعض الناس اللهو واللعب فيه ، ويعده بعضهم عدوا ، فيتخيل فيه مجيء اللصوص والأشباح ، لكن الخير باللجوء فيه إلى العبادة ، فهو زادنا قبل أن ننتقل إلى اللحد ، ولن ينفعنا في تلك اللحظات إلاّ مثل هذا الزاد .منْ يفعل الصالحات، يدخل الجنة.
أ- أعرب ما تحته خط. ب-استخرج من القطعة السّابقة ما يلى : 1- فعلا ،وبين زمنه. 2-فاعلا،وبيّن علامة إعرابه. 3- مفعولا ، وبيّن علامة إعرابه . 4- مضافا إليه . 5-معطوفا ،وأعرب المعطوف عليه.
6-اسما لحرف ناسخ . 7-جارا ومجرورا. 8-ضميرا ،وبيّن نوعه .
9-مبتدأ ، وبيّن نوع خبره. 10- فعلا مضارعا منصوبا .
11-أسلوب شرط، وبيّن أجزاءه.
ج- اختر الصحيح:
1- اشترك فى المسابقة خمسة عشر تلميذا . (تلميذا)…….( تمييز مجرور بالإضافة- تمييز منصوب-تمييز مرفوع).
2- جاء الطّلاب كُلّهم . (كلهم)….. (توكيد معنوى مجرور-توكيد معنوى منصوب-توكيد معنوى مرفوع).
مع تحياتى بدوام الرفعة والتقدم
أستاذ/ تامر أحمد عبد الحليم
شمال التحرير -بحيرة
1- اكتب برقية إلى صديق لك تهنئه فيها على حصوله على لقب الطّالب المثالى على مستوى الإدارة التعليمية.
2-على المسلم أن يتحلى بمكارم الأخلاق،اكتب فى هذا الموضوع موضحا أمثلة لهذه المكارم
ثانيا-القراءة:- أجب عن السؤال التّالى"إجبارى" من كتاب عقبة:
" بينما كان حكام الولايات البيزنطية يفكرون على هذا النحو ،كان عقبة يفكر فى أمر آخر "
ا- هات مرادف (النحو) ،مفرد (حكام).
ب- فيم كان يفكر الحكام البيزنطيون؟
ج- ما اسم المدينة التى أقامها عقبة ؟ وبما كان يسمى مكان إقامتها ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين:
س1: من موضوع "رموز رياضية عربية"
"يمتلىء الوطن العربى على مرّ تاريخه بالشخصيات الرّياضية التى حققت إنجازات غير مسبوقة فى الرّياضات المختلفة"
أ- اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1-الوطن (جمعها)….( المواطن-الأوطان-أوطان)
2-مقابل (المختلفة)….( المتشابهة-المتعددة-الوحيدة )
ب- ما الصّعوبات التى واجهت البطل عبد اللطيف أبو هيف فى عبور المانش؟
ج-ما إنجازات نوال المتوكل فى مجال القوى؟
س2: من موضوع" من قصص القرآن الكريم"
"لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس-عليه السّلام-بأن يغادر القرية .اتّجه يونس-عليه السّلام-إلى شاطىء البحر"
أ- اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين:
1-جمع (أمر)…. (الأمور –أمور –أوامر)
2-مقابل(يُغادر)….( يقيم-يرحل-يترك)
ب- ما اسم القرية التى أرسل الله نبيه يونس إلي أهلها؟
ج- أكمل:
فبدأ النبى الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد………،والنّاس لا ……فلمّا أدركه …..من هدايتهم ؛خرج من القرية.[/right]